كيف أتعامل مع طفل عنيد؟ في 7خطوات

كيف أتعامل مع طفل عنيد؟ بطريقة سهلة من 7خطوات

كيف أتعامل مع طفل عنيد؟ إعلام أنّني في هذا المقال سأجيبك عن سؤالك إجابة كافية .حيث سأعلّمك فيه طريقة سهلة من 7 خطوات ستجعلك تحتر ف التعامل مع الطفل العنيد. إعلام أنّ الموضوع هذا بين طياته إجابة عن أسئلة أخرى مهمّة مثل: ماهي صفات الطفل العنيد ؟ أو ما الذي يجعل الطفل يكتسب صفة العناد؟..

طريقة سهلة للتاعمل مع طفل عنيد من 7 خطوات

تربية الطفل العنيد

كيف أتعامل مع طفل عنيد؟. يبحث المربي  يوميا في هذا العصر عن الطرق الصحيحة للتربية .وبحث الناس هذا يأتي من حرصهم على تربية أبنائهم التربية الصحيحة .لكن ليس الجميع على دراية بطرق تربية الأطفال لاسيما الحديثة منها.

وهذا ما ستعرفه من خلال الفقرات القادمة .أيّ علاقة مواضيع تربية الأطفال عموما بتربية الطفل العنيد خصوصا. وهذا ما سنوضحه في العناوين القادمة.

تربية الطفل

إنّ تربية الأطفال من المسؤوليات التي تؤرّق الوالدين عند التعامل مع أبنائهم في هذا العصر. لذا من المهم التعرف على طرق التربية الحديثة وأساليبها. مع الاطلاع على آخر المستجدات في مجال التربية.

تربية الطفل العنيد

  لقد أصبح واضحا للعيان أنّ من المعضلات الّتي تقض مضاجع كلّا من الوالدين أو المربين على حدّ سواء. عند تأدية دورهم في تربية أبنائهم معضلة كيفية التعامل مع الطفل العنيد .

 ويتساءل الكثير من الناس عن ظاهرة العناد عند الأطفال ماهي أسبابها وعن كيفية علاجها.

تساؤلات الناس حول تربية الطفل العنيد

ولا شك عزيزي القارئ أنّ من أكثر الأسئلة إلحاحا عند الناس في موضوع تربية الأبناء .هو : كيف أتعامل مع الطفل العنيد ؟! أو ماهي أفضل الطرق الممكنة لتربية هذا النوع من الأطفال ؟! وغيرها .

 تساؤلات كثيرة و إن  كانت بسيطة في تعداد كلماتها إلّا أنها عميقة في مدلول إشكالاتها .


إنّ المتأمل قارئي الكريم في تلك التساؤلات يجد أنّه يصاحبها الكثير من الأنّات  والعديد من الآهات نسمعها تصدر همسا أو جهرا. من عدد من الاباء  والأمهات أو من المعلمين والمعلمات أو المربين والمربيات.

"الطفل العنيد" سبب الهمّ والألم

واعم أنّ هذه التساؤلات من الصرخات تقول الأم أو الأبابني طفل عنيد أتعبني  فقد حوّل البيت إلى أرض معركة رجاء، ساعدوني!. ويقول المعلم أو الأستاذ: هذا الطالب العنيد حوّل الفصل إلى ساحة حرب كيف أتعامل معه ؟ من فضلكم أغيثوني !.


أخي الكريم إنّ هؤلاء جميعا وإن اختلفت عباراتهم أو تعددت  صياغة  تساؤلاتهم  فقد توحدّت آمالهم وأمنياتهم . في إيجاد من من يخلصهم من جروحهم ومعانتهم  والمتمثلة في  كيفية التعامل مع الطفل العنيد أو عن ترويض الطالب المتمرد البليد

صفات الطّفل العنيد

كيف أتعامل مع طفل عنيد؟. حرصا على تعليمك عزيزي القارئ أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد و من أجل مدّ يد العون لأي مربي. حتى يتمكّن من حلّ المشاكل التي تواجهه في هذا الإطار كان من المنطقي بالتأكيد . البداية بالحديث عن "صفات الطفل العنيد"  ونقصد به  الصفات المميزة لهذا النوع من الأطفال.

بعض حالات الأطفال حسب سلوكياتهم

 لقد ذكر خبراء  تربية  الأطفال، أنّ خمس صفات تميز الطفل العنيد عن غيره من الأولاد . لأنّ الأطفال يختلفون في الصفات التي تميّزهم ، حسب الحالة التي تغلب عليهم . فـالإبن العنيد ، يختلف عن الطفل العصبي  وتصرفاته لا تشبه من عنده  فرط حركة . كما قرّر ذلك أهل الاختصاص في التربية  أو في صحة الأطفال .

عدد الصفات المميزة للطفل العنيد

  ومما سبق يمكن القول أنّ الطفل العنيد هو الطفل الذي  تظهر عليه الصفات  الخمس التي سنذكرها لاحقا . و بالتأكيد (حسب الخبراء)  من ظهرت عليه الصفات الخمس كان طفلا عنيدا خالصا ومن كانت فيه صفة واحدة كانت فيه خصلة من خصال الطفل العنيد.و الصفات الخمس هي :

1.حبّ السيطرة والتحكم

إنّ الرغبة في السيطرة والتحكم صفة من أهم الصفات التي تميز الطفل العنيد عن غيره من بقية الأطفال.فالأطفال الذين يتصفون بالعناد يحبون السيطرة والتحكم أكثر من غيرهم من الأطفال .


إنّ هذا النوع من الأطفال مستعد لفعل أي شيء بل خوض جميع الصعاب والتعرّض لجميع الضغوط وتحمل كافة النتائج .من أجل محاولة الوصول إلى السيطرة على غيرهم والتحكم في من حولهم.

2. الانتهازية الاجتماعيّة

إنّ الانتهازية  الاجتماعية  تعدّ  ثاني أهم  الصفات  التي  تميز الطفل العنيد عن غيره  من الأطفال  فالأطفال  العنيدون  ليديهم  سرعة  بديهة  كبيرة. في  ملاحظة  ردود  أفعال الآخرين  و استغلالها  لصالحهم  في  البيئة  الأسرية  أو الاجتماعية.

3.لا يرون أي دور لهم في أي مشكلة.

ومن أهم الصفات التي تميز الطفل العنيد عن غيره من الأطفال عدم رؤية  دوره في أي مشكلة. فالأطفال العنيدون لا يغفلون فقط عن رؤية تأثيرهم في المشكلة . بل إنّهم يقنعون أنفسهم بأنّ الناس من حولهم هم الذين يسببون المشكلة عن عمد.

4.القدرة على تحمل قدر كبير من السلبية

ومن الصفات التي تميز الطفل العنيد عن غيره من الأطفال  قدرتهم على تحمّل قدر كبير من السلبية. فالأطفال العنيدون يكسبون فيمعظم الأحيان في معارك السلبية المتصاعدة . ويظهر كذلك أنّ صحتهم تتحسّن بسبب كثرة الصراع والغضب والسلبية التي يسببها الآخرون.

5. عدم المرونة

ومن الصفات التي تميز الطفل العنيد عن غيره من الأطفال عدم المرونة وإن  كانت هذه الصفة ثانوية أي غير أساسية . إلّا أن ّ الطفل المتصلب عديم الخبرة  تجده دائما يظهر عليه  أنّ صفة العناد هي الصفة المسيطرة عليه والمتحكّمة فيه.

أسباب العناد عند الأطفال

كيف أتعامل مع طفل عنيد؟ لمن أراد معرفة  كيفية التعامل مع الطفل العنيد. وجب عليه معرفة الأسباب المؤدية إلى العناد حتى يتجنبها. وهو ما سنذكره بالتفصيل في هذه الفقرة .فأهل الاختصاص في التربية  يقولون أنّ سلوك العناد لدى الطفل له أسباب عديدة . وقد يكون المتسبب فيه أحد الوالدين أو المربين أوغيرذلك. 


ويمكن تلخيص الأسباب الباعثة على العناد عند الأطفال  فيما يلي :

1- رغبة الطفل باتخاذ القرار

يقول أهل الاختصاص  إنّ السبب الأساسي للعناد أو اكتسابه أو زيادة حدّته عند الأطفال : هو رغبة الطفل الجامحة باتخاذ القرار.أوالمشاركة فيه على الأقل فلا يمكن للوالدين إقناع الطفل العنيد بأمر ما إن لم يشعر الطفل بأنه معنيّ بالأمر وموافق عليه .


وعليه كلّ ما يريد المربي أن يطلبه من الطفل العنيد ،يجعله كهدف مشترك بينهما يسعيان إلى تحقيقه معا عندها . يقتنع هذا الطفل العنيد  بالأمر ويوافق عليه  بل  قد يشعر أنه هو من اتخذ القرار.

2 - رغبة الوالدين في السيطرة على سلوكيات الابن

رغبة الوالدين أو أحدهما في السيطرة على سلوكيات الابن، يؤدي حتما إلى العناد عند الطفل.لأنّ هذا الطفل رغم حداثة سنّه، إلّا أنه، إنسان له نفسيته ، الرقيقة، المرهفة ، التي يجب أن تُراعى، وشخصيته ، المختلفة، المستقلة، والتي ينبغي أن تُصان

3 - إصدار الأوامر المتكررة للطّفل 

إنّ إصدار الأوامر المتكررة للطفل من طرف الوالدين  أو أحد المربين   دون أدنى احترام لشخصية الطفل  أو أقلّ مراعاة لنفسيته. يؤدي حتما به  لتبني سلوك العناد . وعليه يجب الابتعاد عن الأوامر المباشرة  فكما يقال : إذا أردت أن تُطاع  فاطلب ما يُستطاع.

4 - عدم ترك الأطفال لتحمل المسؤولية 

عدم ترك الأطفال يتدربون على تحمل المسؤولية ويتعوّدون على الاعتماد على أنفسهم . يجعل الأطفال يرغبون في العناد و يمارسونه في سلوكهم . ويكون منهجهم في حياتهم  فترك الطفل لتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس خير تدريب  لترك العناد.  

5- القسوة في المعاملة مع الطّفل

عدم ترك الأطفال يتدربون على تحمل المسؤولية ويتعوّدون على الاعتماد على أنفسهم . يجعل الأطفال يرغبون في العناد و يمارسونه في سلوكهم . ويكون منهجهم في حياتهم  فترك الطفل لتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس خير تدريب  لترك العناد.  

6 - مقارنة الطفل بأخوته أو أصدقائه.

ومن أفحش الأخطاء التي يقع فيها المربون مقارنة الطفل بأخوته أوأصدقائه. حيث يؤدي ذلك، كذلك للعناد من طرف الأبناء.لأنّ مقارنة الطفل بأخوته أوأصدقائه  تُؤلمه إيلاما نفسيا شديدا  فيزداد عنادا على عناده  ولا يهمه حينها ما قاله والداه أو أجداده.

7- عدم تقديم الدعم النفسي للطّفل

إنّ عدم تقديم الدعم النفسي والمعنوي للطفل من قبل الوالدين .وفقد الدفء الأسري يساعد على تكوين شخصية الطفل العنيدة. فالطفل الذي يُوبّخ على أبسط الأخطاء   ويُعنّف على أتفهها  ولا يجد دعما نفسيا عند زلته . أوسندا معنويا عند غفلته فحتما سيكون شديد. لغيره عنيد.

8 - وجود مشكلات أسرية بين الوالدين

ومن الأسباب التي تدفع للعناد عند الأطفال وجود مشكلات أسرية بين الوالدين. حيث  تُؤثرتلك المشكلات على سلوك الطفل بشكل سلبي مما يدفعه إلى العناد. والمشاكل المتعددة  الأسرية بين الوالدين لايخفى ضررها على سلوك أطفالهم لا سيما إذا تحوّلت إلى عنف لفظي أو جسدي في حضور هؤلاء الأطفال.


طريقة التّعامل مع الطفل العنيد 

 كيف أتعامل مع طفل عنيد؟ من أجل أن تتعلم الطريقة الأفضل للتعامل مع الطفل العنيد  يجب أن تبحث وتسأل . وأنت تفعل ذلك من خلال وصولك إلى  هنا . ولذلك سأسهل عليك الأمر وسأهدي خلاصة ما توصّل إليه خبراء في تربية الطفل في الولاايات المتّحة الأمريكية. وتسمى هذه الطريقة بـ"الطريقة التسلّلية".

تعديل سلوك الطفل العنيد بطريقة مبتكرة:

لقد اكتشف بعض المختصين في تربية الأطفال من الولايات المتحدة الأمريكية  طريقة .كفيلة  بحلّ  مشاكل  التعامل  مع  الطفل  العنيد ، طريقة  مبتكرة  في  كيفية التعامل  مع  الطّفل العنيد ، وتسمّى هذه الطريقة  بـ "الطريقة التسللية" .


 إنّ "الطريقة التسلليّة" فكرتها الأساسية والمبدأ الأول الذي تقوم عليبه. هو أن يتسلّل المربي إلى وجدان الطفل العنيد وقلبه فيشارك المربي الطفل في تعديل طريقة تفكيره .ويساعده على تحديد أهدافه إلّا هذه الطريقة لاتعني تضليل الطفل أو الضحك عليه بل مراعاته في اتخاذ القرار. ففي ذلك أسلوب ذكيّ في التعامل معه.

كيف يتم تعديل سلوك الطفل العنيد بهذه الطريقة:

إعلم أيّها القارئ الكريم أنّ "الطريقة التسلليّة" هذه تقوم على التقرّب من الطفل العنيد ثمّ التحدث معه  دون التعالي عليه . وعلى الوالدين أو أحدهما أو المربي أيّا كان في هذه الطريقة  أن يبدو  والطفل في مستوى واحد . مع الحفاظ على الصوت الهادئ عند التكلم معه.بالإضافة إلى المحافظة على احترامه .


والأهم في هذه الطريقة أخي القارئ  أن يصوغ ما يريد من الطفل على شكل أهداف مشتركة يعملان على تحقيقها معا . ثم يحرص على "تجميل" الهدف المشترك الذي يريدان الوصول إليه. عندها، يقتنع هذا الطفل العنيد  بالأمر ويوافق عليه. وحتى قد يشعر أنه هو من اتخذ القرار. وعليه يمكن شرح أفضل طريقة لتربية الطفل العنيد، في السبع نقاط التالية:

1 - التقرب من الطفل العنيد:

إنّ التقرّب من الطفل العنيد والتّودّد إليه، بالكلمة الطيبة واللّمسة الحانية أوالهديّة المحفّزة والقصّة الهادفة . وغيرها من المعاملات الليّنة التي تهدف إلى  بناء ثقة متبادلة . وتُمهّد لتواصل جيّد وفعّال مع الطفل العنيد، لكفيل بأن يكون مفتاح الباب الذي نلجُ منه .إلى وجدان هذا الطفل وعقله فنُغير سُلوكه  من شدّة العناد إلى لين الطاعة. ومن لهب العصبية   إلى برد الهدوء والطّمأنينة.   

 2 - التحدث مع الطفل العنيد :

التحدث مع الطفل العنيد بصوت  دون التعالي عليه  خاصة عندما يسمعُك  والإصغاء إليه دون التّكبر عنه لا سيما إذا حدثك. تجعله يشعر نحوك بالأمن والأمان  ويجد عندك الراحة و الاطمئنان . فيسلّمك شغاف قلبه  ويتّخذُك رفيقا لدربه. فحينها يسمع منك ما تقول  ويأخذ بنُصحك في حدود المعقول.

3 - النزول إلى مستوى الطفل العنيد:

يجب على المربي أن يكون متواضعا  ليّن الجانب  سمح المعشر زاده في  طريق التربية الحكمة والعلم  .وسلاحه في سبيلها الصبر والحلم  فيجب أن يحمله  تواضعه على النزول إلى مستوى الطفل العنيد . فيُسرُّ الطفل بذاك أيّما سرور بالتأكيد. حينها فقط  يُحسُ المربي بالطفل إن صاح أو تألّم  وعندها فقط يسمع الطفل المربي إن نصح أو تكلّم. 

4 - الحوار مع الطفل العنيد بصوت هادئ:

لقد دلّ عزيزي القارئ صريح العقل الرشيد وفصيح الرأي السّديد، على أن يحرص المربي على محادثة الطفل العنيد . بالصوت الهادئ المفيد فإذا أردت أيها العزيز توجيه طفلك   فلاترفع عليه صوتك وخاطبه دوما بالتي هي أحسن . عسى أنّ سلوكه الخاطئ يُصحّح أويتحسّن.

5 - إعطاء الطفل العنيد حقّه من الاحترام:

إعلم عزيزئ القارئ عليك السلام  أنّ من نُبل شيم الكرام  إعطاء الجميع حقّه من التقدير والاحترام .  حتى لو كان الشخص هذا طفل عنيد فاحترامه وتقديره محفوظ بالتأكيد . فالعنيد إذا احترمناه وقدّرناه . فنحن بهذا إلى جانبنا استملناه،فيقبل منّا النُّصح دون تردُد ويكون بذلك من العناد أبعد.

6 - أن يجعل المربي كلّ ما يطلبه من الطفل هدفا مشتركا يسعيان إلى تحقيقه معا:

إنّ تكرار الطلبات من الطفل العنيد وإعطاء الأوامر له من بعيد ، تجعله يشعر أنّه من طبقة العبيد . فيزداد حينها عناده ، ويمتلئ بالغيظ عندها فؤاده .


لكنّ عزيزي القارئ إن صدقت في سدّ هذا الخلل   وأردت الخروج بنصر بعد ارتكابك هذا الخطب الجلل.إجعل طلبك منه هدفا مشتركا تسعيان معا لتحقيقه  ومن أمرِك له غرضا تصبُوان معا لتجسيده .


لقد قيل أخي القارئ  فيما يُقال أنّ بالمثال يتضح المقال،"فإذا أردت أن تأمرالطفل العنيد. أوتطلب منه تناول بعض الخضروات التي لا يحبّها حفاظا على صحته  أقنعه بوضع هدف مشترك بينكما . وهو مساعدته على أن يصبح الأقوى بدنيا بين أصحابه وإخوته .

7 - تجميل وتزيين الهدف المشترك الذي تريدان الوصول إليه معا.

ومن الخطوات المهمّة عزيزي القارئ في هذه الطريقة . أن  يحرص المربي على "تجميل وتزيين" الأهدف المشتركة التي يريدان تحقيقها معا ( الخطوة رقم6) ، بكيفية لبقة وأنيقة . عندها ، يقتنع هذا الطفل العنيد  بالأمر ويوافق عليه   بلا إنكار. بل ربما  قد يشعر أنه هو من  اتخذ القرار. 


إنّ شرح خطوة  تزيين وتجميل الهدف االمشترك بين المربي والطفل العنيد . يمكن ربطه بالمثال الذي ذكرناه في شرح الخطوة السادسة بالتأكيد. فإذا كان الهدف المشترك هو كيفية التفوّق على الأقران من الناحية البدنية  فتزيينه وتجميله  يكون بتعداد فوائد القوة الجسدية.


ملخص :كيف أتعامل مع طفل عنيد؟ بطريقة سهلة من 7خطوات

ويمكن تلخيص الإجابة عن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد، وهو خلاصة مقالنا هذا في، النقاط  السبع التالية:
  1. اتقلرّب من الطفل العنيد والتّودد إليه ، من أجل بناء ثقة متبادلة ، وتواصل جيّد.
  2. التحدث معه  دون التعالي عليه ، أوالتّكبر عنه. وجعله يشعر بأنّ له أهميّة وقيمة.
  3. المربي يجب أن يبدو والطفل العنيد في مستوى واحد، حيث لا استعلاء أوفوقيّة. 
  4. الحرص على محادثة الطفل بصوت هادئ ، بعيدا عن التوتر، أو الاستفزاز.
  5. يجب أن يعطي المربي الطفل حقه من الاحترام والتقدير، دون افراط أو تفريط.
  6. أن يجعل المربي  كلّ ما يريده من الطفل، هدفا مشركا يسعيان معا لتحقيقه.
  7. "تجميل وتزيين" الهدف المشترك الذي يريدان الوصول إليه معا. وعندها، يقتنع هذا هذا الطفل العنيد  بالأمر ويوافق عليه.




تعليقات