التطوير الذاتي. أهم 8 مهارات تجعلك تتطور وبسرعة.


أنا معجب كثيرا بالتطوير الذاتي ، لأنني رأيت تأثير التطوير الذاتي في حياتي . منذ 9 سنوات فقط، فقد كنت أعمل في وظيفة بسيطة جدا بمرتب متواضع .


 بعد 9 سنوات تسلقت السلم الوظيفي إلى رتبة مرموقة .ثمّ أصبحت كاتب وباحث في التنمية الذاتية .صاحب دخل متعدد، وحققت الحريّة المالية في وقت قياسي .وهذا ما غيّر حياتي  بنسبة 100% نحو الأفضل.

التطويرالذاتي|8 مهارات مهمّة لتطوير حياتك
التطوير الذاتي. أهم 8 مهارات تجعلك تتطور وبسرعة.

أعلم عزيزي القارئ أنّك متحمسّ كثيرا ومتشوّق جدا لمعرفة السرّ الذي كان وراء التحوّل الذي كان في حياتي . وكأني بك تسألُني بإلحاح، كيف فعلت ذلك ؟ والإجابة بصدق : لقد تعلمت عن تطوير الذات الشخصية.

 التطوير الذاتي

التطوير الذاتي أو التنمية الذاتية هو الارتقاء بالنفس نحو الكمال والمثالية أو الوصول بالنفس للأفضل في المجالات التي تحتاج إلى تطوير .وهي تختلف من شخص لآخر كلّ حسب احتياجاته .


إنّ التطوير الذاتي ممّا سبق يمكن القول أنّه عملية تغيير تستهدف تحسين موطن نقص معيّن لدى الانسان. وهو مصداقا لقول الله تعالى: «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم».

مفهوم تطوير الذات

تطوير الذات هو عملية اكتساب مهارات تساعدنا على زيادة فرصنا في النجاح وتحقيق أهدافنا وعيش أحلامنا. ويكون بـ تعلم أشياء مفيدة وبناء مهارات جديدة.

فائدة التطوير الذاتي

فعندما نعمل على تطوير الذات ، نحصل على المهارات الاجتماعية والعاطفية والعملية التي نحتاجها حتى نتمكن من تحقيق ما نخطط للقيام به. لذا فيصبح الأمر أسهل ، ونجذب إلينا المزيد من فرص النجاح. والتحصيل الكامل لجميع  فوائد التطوير الذاتي. 

التطوير الذاتي أهم 8 مهارات لتتطور بسرعة.

إن تطوير الذات الشخصية هو المفتاح لتحقيق كل ما نرغب فيه. ومن أجل أن تنجح دائمًا بنسبة 100٪ في تغيير حياتك  نحو الأفضل، عليك أن تتعلّم المهارات الثمانية التي تحتاجها لتحسين حياتك.


بل يجب وتتقنها وتصبر على ممارسة المهارات الثمانية التي تحتاجها لتحسين حياتك. لأنّها طريقك السريع نحو التنمية الذاتية. فمن المنطقي كلما توفرت لدينا أدوات أكثر، زادت فرص نجاحنا.


والآن إليك المهارات الـ 8 للتطوير الذاتي، إليك المهارات الثمانية التي تحتاجها لتحسين حياتك:

1- طوّر من  نفسك  في طريقة التفكير(العقلية)  :

إذا كان لدينا "عقلية ثابتة" بمعنى جامدة . فقد نخجل من التحديات لأننا لا نريد أن نشعر بالحرج أو الإهانة أمام الآخرين . من يفعل ، أليس كذلك ؟! .


لكن هذا يمكن أن يكون مشكلة لأن خوفنا من ارتكاب الأخطاء يمكن أن يقودنا إلى تجنب التحديات والتجارب الجديدة . الخبرات التي من شأنها أن تساعدنا على التطور ، وتحسين أنفسنا بطرق مهمة وخلق الحياة التي نرغب فيها.


هذا هو السبب في أن أولئك الذين لديهم عقلية النمو و التطوير الذاتي ،غالبًا ما يبنون مهارات جديدة بسهولة أكبر . لأنهم  يعتقدون أنهم يستطيعون ذلك ولذا فهم يعملون عليها حقًا.

2- كن رائد أعمال في تفكيرك: 

بعد تنمية عقلية النّمو لدينا ، يمكن للجميع الاستفادة من تعلم كيفية التفكير كرائد أعمال ، بغض النظر عما إذا كان لدينا عمل خاص بنا أم لا. لماذا ا؟ 


نظرًا لأن روّاد الأعمال يجب أن يكونوا مبتكرين ، وجيدين في التخطيط لجميع النتائج الممكنة ، ومهاريين في إقناع الآخرين برؤيتهم أو أحلامهم .


 فإنهم يميلون إلى أن يكونوا قابلين للتكيف وقادرين على الازدهار في جميع أنواع المواقف.


من خلال تعلم كيفية ريادة الأعمال ، تتعلم كيفية تحقيق أهدافك ، سواء كانت تلك الأهداف هي بدء عمل تجاري له تأثير إيجابي في العالم ، أو إعداد نفسك للتقاعد المبكر .أو تحقيق الحريّة الماليّة  في  وقت قصير.

3 - تخلّص من التوتر:

المستويات المرتفعة من التوتر ليست ضارة بصحتنا ورفاهيتنا فحسب ، بل يمكنها أيضًا أن تمنعنا من متابعة وتحقيق أهدافنا في التنمية الذاتية بشكل فعال


من خلال تعلم بعض استراتيجيات الحد من التوتر ، سيكون جسمك وعقلك أكثر استعدادًا للتعامل مع التحديات التي ستنشأ حتمًا.

4- تلافى أضرار الهاتف المحمول :

ينجذب الكثير من الأشخاص إلى هواتفهم أو أجهزتهم الأخرى ، مما يسمح لهذا الكائن بالاستيلاء على وقتهم ومساحة الرأس وحتى عواطفهم. لا عجب في أننا نواجه صعوبة في بناء مهارات جديدة هذه الأيام عندما تلتهم التكنولوجيا انتباهنا


لهذا السبب من المهم للغاية أن تتفوق على هاتفك الذكي . لتتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا الخاصة بك بطرق مفيدة لك بدلاً من كونها ضارة لك.

5-  لا تكن صلبا:

المرونة هي تلك المهارة الفائقة الأهمية التي تساعدك على التعافي سريعًا بعد السقوط. هذه واحدة من أهم المهارات للنجاح لأنه لن يحقق أي منا أي شيء إذا لم نستمر في المحاولة عندما نفشل. لذا قم ببناء بعض مهارات المرونة .

6- عليك باليقظة الدائمة :

اليقظة هي نوع من التأمل الذي تركز فيه على أن تكون مدركًا بشكل مكثف لما تشعر به وتشعر به في الوقت الحالي ، دون تفسير أو حكم. تتضمن ممارسة اليقظة طرق التنفس ، والصور الموجهة ، وغيرها من الممارسات لإرخاء الجسم والعقل والمساعدة في تقليل التوتر.


لأنه عندما نكون يقظين ونبقى حاضرين في الوقت الحالي ، فإننا نأخذ كل يوم كما يأتي. على الرغم من أن لدينا هدفًا أو حلمًا نسعى لتحقيقه ، يمكننا الاستمتاع بشكل أفضل بالعملية والاستمتاع بالأجزاء البسيطة والرائعة من مجرد البقاء على قيد الحياة. 


سأعترف أن هذه مهارة أعاني من خلالها ، لكني أرى كيف أن الكفاح مع اليقظة يحد من نجاحي ، لذلك أستمر في المحاولة. يمكنك تجربتها أيضًا وبناء بعض مهارات اليقظة .

7-  حافظ على صحّتك:

لقد ارتكبت الخطأ الكبير المتمثل في عدم الاهتمام بصحتي العقلية والجسدية بشكل كافٍ ونتيجة لذلك أصبت بمرض الاكتئاب  و تساقط الشعر، و زيادة الوزن . لقد سرق سنة من حياتي .


من الواضح أن هذا أعاقني من حيث أردت أن أكون. لذا اعتني بصحتك. ابدأ بتحسين صحتك و تناول أغذية صحيّة، ومارس التمارين الرياضية ، وانطلق من هناك.

8-  استمر في التطوير الذاتي:

العلم واضح . فكلما زاد عدد الطرق التي نطور بها أنفسنا ، اتسع نطاق مهاراتنا وزاد النجاح الذي نحققه. لذا حاول تعلم بعض المهارات العاطفية الجديدة أو جرب بعض الأنشطة لبناء هذه المهارات . قد تتعلم شيئًا يغير حياتك كلها.


مواضيع مشابهة:


تعليقات