الحرية المالية| 10عادات سهلة توصلك إلى هناك.

الحرية المالية| 10عادات سهلة توصلك إلى هناك.
الحرية المالية|10 عادات سهلة توصلك إلى هناك.

ماهي الحريّة المالية؟ ستجد الإجابة عن هذا السؤال في هذا المقال حيث سأشرح لك الحريّة المالية، كما سأعلّمك 10 عادات سهلة تُوصلك إلى تحقيقها.


 كلّ ذلك لأنّ الحريّة المالية هدف مشروع يسعى إلى تحقيقه الكثير من الأفراد. فالكثير يبحث عن طرق تحسين الدخل الشهري أو فرصة للإستثمار. من أجل ضمان حياة كريمة لهم ولأولادهم. وهذا سأرشدك إليه هنا.

مفهوم الحريّة الماليّة

اعلم أنّ مبدأ الحريّة المالية الذي توصّل إليه خبراء المالية، يقوم أساسا على أن يكون الفرد من الناس قادرا على أن يمتلك المنزل الذي يريد بالمواصفات التي يطمح و في المنطقة التي يحبّ. 


مع القدرة على السفر إلى أيّ مكان يرغب في السفر إليه مع استطاعة  شراء أي سيارة يودّ شراءها، بدون الحاجة إلى الخروج العمل كلّ صباح ، والكدح من أجل ذلك ودون الحاجة لمساعدة الغير.

معنى الحريّة الماليّة

إعلم أنّ الحريّة المالية مصطلح جديد خاصة على القارئ العربي، إلّا أنه أصبح يتداول بكثرة لا سيما في المجتمع الغربي، ويقصد به أن نمتلك ما يجعلنا نستطيع الحياة بمستوى معيشي نرضاه ونرغب فيه.


 دون أن نحتاج إلى العمل، في وظيفة اوغيرها، ودون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.

تعريف الحريّة المالية

الحريّة المالية حسب المفهوم السّابق، هو القدرة عن التّوقف عن العمل بإرادة ذاتية أو لأسباب خارجيّة ، دون أن تؤثر على مستوى معيشتك. أي أنّ احتياجاتك المالية تأتي من مصادر دخل غير مرتبطة بحضورك..

حيث أنّه عندما تصل إلى الحريّة الماليّة.مصروفك الشهري وجميع احتياجتك المالية يأتي من مصادر دخل متعددة لا ترتبط بوجودك، تسمى بمصادر الدخل السلبي.

اعلم أنّه كما للحريّة الماليّة مفاهيم متعدّدة ، باعتبارها من المفاهيم الحديثة ، فإنّ لها تعاريف كثيرة، يمكن أن نذكر منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر، التعريفان التاليان :

التعريف الأول

الحرية الماليّة عادة تعرّف بأنّها : وجود مدّخرات كافية واستثمارات مالية ونقود في متناول اليد ، لتوفير نوعيّة الحياة ، التي نرغب فيها لأنفسنا ولعائلاتنا .

التعريف الثاني

الحريّة الماليّة هي: عندما يتجاوز دخلك السلبي (من عملك وأصولك) نفقاتك، مما يتيح لك الحريّة في تحقيق حياتك المثاليّة ،ولم تعد بحاجة إلى العمل كموظّف.

كيف أصل إلى الحرية المالية؟

كيف أصل إلى الحرية المالية؟ سؤال مشروع يسأله كلّ من يبحث عن الحريّة الماليّة، من أجل التّحرر من قيود الوظيفة. أو رغبة في رفع مستوى معيشته وأولاده. 

سأساعدك في الحصول عليه من خلال تعليمك 10 عادات سهلة توصلك إلى الحريّة المالية .تعلم هذه العادات وحافظ على ممارستها فستتمتع عند ذلك بالحياة دون ضغوط الحاجة إلى المال .

10 عادات سهلة توصلك إلى الحريّة المالية

في هذه الفقرة تجد زبدة الموضوع وخلاصته، حيث سأعلّمك 10عادات، يجب عليك تدريب نفسك على ممارستها حتى تصبح جزءا من حياتك اليومية. لأنها عادات يومية ستغير حياتك .


حينها فقط تصل الحريّة الماليّة، وتستمتع بمزاياها الكثيرة، وفيما يلي إليك هذه العادات، مع تقديم شرح موجز لكل عادة:

1- حدّد أهدافك المالية للحياة.

في البداية يجب تحديد المفاهيم، ابدأ بسؤال نفسك ، ماهي الحريّة المالية بالنسبة لك؟ لأنّ كل شخص يمتلك رغبة جامحة في الوصول إلى الحريّة المالية. لكن الوصول إلى الحريّة الماليّة هدف غامض للغاية في حدّ ذاته.

فإذا أردت أن يكون هدفك المتعلّق بالحريّة الماليّة واضحا ودقيقا. فإنّك تحتاج إلى الحصول على معلومات دقيقة بشأن المبالغ التي تريد الحصول عليها ، والمواعيد النهائية لتحقيق ذلك.

واعلم أنّه كلّما كانت أهدافك أكثر تحديدا زادت احتمالية تحقيقها.

أكتب في البداية هذه الأساسيات الثلاثة:

  1.  دوّن كلّ ما يتطلبه أسلوب حياتك من "مسكن، مركب،ملبس،مأكل، ترفيه، سياحة..".
  2.  كم يجب أن يكون لديك في حسابك المصرفي لجعل ذلك ممكنا. "قم بعملية إحصائية ثم أكتب رقم بعد تحديده  بالعملة المحليّة أو العالميّة"
  3.  ما هو الموعد النهائي لحفظ هذا المبلغ في حسابك الخاص." أكتب تاريخ محدد باليوم والشهر والسنة "
بعد ذلك ،خطّط جيّدا، وحدّد معالم مالية على فترات منتظمة بين التاريخين،تاريخ وضع الأهداف والخطط ،والتاريخ النهائي لجني ثمار تلك الخطط والأهداف.ثم ضع الورقة التي بها خططك وأهدافك المالية أمام عينيك دائما.

2- ضع ميزانية شهرية للأسرة.

إنّ تحديد ميزانية شهرية للاسرة، والإلتزام بها، هو أفضل طريقة لضمان دفع جميع الفواتير، وتحقيق بعض المدخرات.. وهو كذلك روتين منتظم يعزّز أهدافك المالية ،كما يضع حدا لوقوعك حتى تأثير الإعلانات ووقعك في فخّ شراء ما لا تحتاج من أجل التفاخر فقط.

3- سدّد ديونك بالكامل

إذا أردت الحريّة المالية فيجب أن يكون سداد الدين ، المترتب على القروض الاستهلاكية أولويّة بالنسبة لك. فدفع الأقساط الشهرية التي في ذمّتك بانتظام هو بوابة العافية المالية.


 التي ستحصل عليها بمجرد التخلص من أعباء الديون نهائيا. مع الابتعاد الكلي عن إغراء الشراء بالتقسيط .وسيكون ذلك خطوة هامة وأساسية في سيرك نحو الحريّة المالية.

4- أنشِئ منظومة مدخرات تلقائية

ونقصد بإنشاء منظومة مدخرات تلقائية، ما يتم اقتطاعه تلقائيا من راتبك الشهري إذا كنت موظفا أوعاملا ، كاشتراكات  التأمين أو صندوق التقاعد. ويجب أن يكون لك أيضا صندوق طوارئ يتمّ السحب إليه تلقائيا إن أمكن.

 لأن صندوق الطوارئ ضروري جدا من أجل تغطية كلّ النفقات الغير متوقعة.

5- إبدأ الاستثمار الآن

يجب أن تستثمر أموالك التي تحصلت عليها من مدخراتك أومن غيرها ، بذكاء وحِكمة ولن يكون ذلك بالأمر السهل حتما. ومع ذلك يمكننك دائما استثمار أموالك بشكل افضل لو تحلّيت بالصبر وتعلمّت الحد الأدنى من طرق الإستثمار .

 وتجنبت خيارات الاستثمار التي لا تناسب قدراتك المالية و لا تتلاءم مع أهدافك. و بذلك تكون قد خطوة هامة نحو الحرية المالية.

6- فاوِض على السلع والخدمات

يتردد الكثيرمن الناس في التفاوض على سعرالإستفادة من السلع أو الخدمات، بل يتجنب العديد منهم التفاوض أصلا ،مما يجعلهم عرضة لإنفاق المزيد من المال هم في أمسّ الحاجة إليه.وترك التفاوض عند إرادة الحصول على منتج أو خدمة ، عادة سيئة جدا لأنها تجعل مِن مَن يمتلك هذه العادة عرضة للإسغلال وتبديد الأموال.

7- حافظ على الممتلكات الخاصة بك

إنّ المحافظة على الممتلكات الخاصة بنا مهما كان ثمنها، كفيل بأن يقلّل انفاقنا وقادر على زيادة حجم مدّخراتنا ولو على المدى البعيد. وهو بداية الإستثمار.

بل هواستثمارلاينبغي تفويته لأنّ العناية الجيّدة بالممتلكات تجعل كل شيء يدوم لفترة أطول. حيث تعدّ تكلفة الصيانة   جزءا يسيرا من تكلفة الاستبدال.

8- عش نمط حياة تنفق فيه أقل من امكانياتك

إتقان أسلوب حياة مقتصد بعيدا عن الترف،يعني تطوير عقلية تركز على العيش حياة جيّدة بأقل التكاليف.وهذا أمر سهل وممكن .

 قبل انتقالهم إلى الثراء أو الحرية المالية طور العديد من الأفراد الأثرياء عادة العيش دون إمكانياتهم.فإذا أردت الوصول إلى الحرية المالية فعلا. فيجب أن تميز جيدا بين ما تحتاج وبين ما تريد.كي لا تنفق أكثر مما يجب.

9- اعتن بصحتك

اعتن بصحتك لأن مبدأ المحافظة على الممتلكات الخاصة بك ،ينطبق أيضا على جسمك.فالاهتمام الجّيد بصحتك الجسدية له تأثير إيجابي على صحتك المالية أيضا.لأنّ الاستثمارفي صحة جيدة ليس بالأمر الصعب.

الاعتناء بالصحة ببساطة يعني القيام بزيارات منتظمة إلى الأطباء و أطباء الأسنان.واتباع النصائح الصحية.والاعتناء بالصحة يكون أيضا بإجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة،مثل ممارسة المزيد من التمارين الرياضية،واتباع نظام غذائي صحي.

10- تعاقد مع مستشار مالي

التعاقد مع مستشار مالي ضروري جدا حتى يوجهك إلى إدارة أموالك بالطريقة الصحيحة واستثمارها بالطريقة الأفضل.وستحتاج إلى الاستشارة المالية بمجرد وصولك إلى نقطة جمعت فيها قدرا كافيا من الثروة.


إنّ الحصول على مستشار مالي، ضروري سواء كان ماتحصلت عليه كان من "الأصول السائلة "النقدية أو من "الأصول الثابته" وهي الممتلكات التي أو أيّ شيئ لايمكن تحويله بسهولة إلى نقد.فخبرة المستشار المالي ضرورية للبقاء على الطريق الصحيح.

ملخص الموضوع

إعلم زائري الكريم أنّ الخطوات الـ 10 لن تحلّ مشاكلك المالية فورا. وإنما ستساعدك حتما على تطوير العادات الجيّدة التي بالتأكيد بقدر الالتزام بها ستجعلك تسير في طريق الحريّة الماليّة .


إنّ وضع خطة بمبالغ مستهدفة وتواريخ محدّدة ، يعزّز عزمك على الوصول إلى هدفك ويحميك من إغراء الإنفاق الزائد. و بمجرّد إحراز تقدّم تقدم حقيقي ستبدأ الحرية المالية تقترب منك.

وفي الختام أذكر زائري الكريم بالعادات الـ 10 التي ستوصله إلى الحريّة المالية .إن حافظ عليها من الآن ، وستكون سببا في تغيير وضعه المادي إلى الأحسن. بل ستكو سببا في تغيير حياته كلّها، وفيما يلي تذكير بالعادات العشر:


  1. حدّد أهدافك المالية للحياة.
  2. ضع ميزانية شهرية للأسرة.
  3. سدّد ديونك بالكامل.
  4. أنشِئ منظومة مدخرات تلقائية.
  5. إبدأ الاستثمار الآن.
  6. فاوِض على السلع والخدمات.
  7. فاوِض على السلع والخدمات.
  8. عش نمط حياة تنفق فيه أقل من امكانياتك.
  9. اعتن بصحتك.
  10. تعاقد مع مستشار مالي.

تعليقات