القائمة الرئيسية

الصفحات

التكنولوجيا| كل ما تبحث عنه حول التكنولوجيا 2022 .

التكنولوجيا 

التكنولوجيا | أهم ما تبحث عنه في موضوع التكنولوجيا |
التكنولوجيا | أهم ما تبحث عنه في موضوع التكنولوجيا |

ما هي التكنولوجيا ؟ هو موضوع هذا المقال، فسأقدم لك فيه أهم ما تبحث عنه في موضوع التكنولوجيا .


بداية بالإجابة عن السؤال الذي يبحث عنه الكثير و هو ما هي التكنولوجيا؟ حيث أقدم فيه مفهوم التكنولوجيا عموما مع تعريف دقيق لها.


 بعدها أعرّج ذاكرا تطبيقات التكنولوجيا واستعمالاتها، وصولا إلى إعطاء أمثلة حيّة عن هاته التطبيقات.

 التكنولوجيا مفاهيم وتعاريف

ماهي التكنولوجيا؟ وما هو مفهوم التكنولوجيا؟ أسئلة يبحث عن إجابتها العديد من الناس. "فالتكنولوجيا" تعدّ أحد المواضيع المهمّة في عالمنا اليوم ، إن لم نقل إنّها الأهم على الإطلاق ، فالَتكنولوجيا اليوم أصبحت مرتبطة بحياة الناس إرتباطا وثيقا ، فلا تكاد تجد بيتا أو مشفى ، مدرسة أو جامعة ، ورشة أو مصنع ، لا يحتاج البشر إلى أن يوظّف فيها التكنولوجيا الحديثة أو أحد أنواعها .


إنّ أهميّة التكنولوجيا حتما تكون في كيف تلعب دورا من أجل مساعدة الإنسان في القيام بأساسيات حياته اليومية، أوفي تطوير إنتاجية تلك المؤسسة أو هذا المصنع ، ويحتاج الناس التكنولوجيا في العمل على حلّ المشاكل والعقبات التي تعترضهم في هذا المجال أو ذاك . 


ومن هذا المنطلق عزيزي القارئ اجتهدت كثيرا أثناء الإعداد للكتابة في هذا الموضوع ، بالاطلاع على العديد من المراجع والمواقع العربية والأجنبية ، حتى أقدّم لك أخي الزائر زبدة ما قرأت وخلاصة ما اطّلعت ، فقد أردتها أن تكون مقالة يجدها الطالب سندا والباحث عونا .

وتسهيلا على القارئ الكريم قسّمت المقال إلى مجموعة من العناصر المتعلقة بموضوع التكنولوجيا، وذلك على النحو التالي :

  1. تعريف التكنولوجيا.
  2. مفهوم التكنولوجيا.
  3. تطبيقات التكنولوجيا
  4. أمثلة عن استخدامات التكنولوجيا

تعريف التكنولوجيا:

عند البحث عن تعريف التكنولوجيا ، نحن حتما نسعي للبحث عن الإجابة عن السؤال الذي يبحث عنه الكثير من الناس، ألا وهو: ماهي التكنولوجيا؟ فنقول وبالله التوفيق:


التكنولوجيا كلمة من أصل يوناني ، تتشكّل من مقطعين وهما ، المقطع الأول:" تكنو" باللاتينية"Techno"،والذي يعني حرفة، أو مهارة ،أوفن ،أوأداء، أما المقطع الثاني: "لوجيا" باللاتينية"Logy"،والذي يعني علم، أودراسة،ومنه يمكن تعريف التكنولوجيا على أنها: علم الأداء أو علم التطبيق.🔁


ولقد ذكر المختصون عدّة تعريفات أخرى منها:


التكنولوجيا هي مجموعة معرفية مكرسة لإنشاء الأدوات وإجراءات المعالجة واستخراج المواد.


التكنولوجيا مصطلح واسع يشير الى القطع الأثرية التي أنشأها البشر، مثل الألات، والطرق المستخدمة لإنشاء تلك الطرق الأثرية.  على نطاق أوسع، يمكن استخدام الكلمة للإشارة إلى طريقة عمل شيء ما، أو وسيلة تنظيم.


التكنولوجيا ، تطبيق المعرفة العلمية على الحياة العملية لحياة الإنسان للإنسان ، لتغيير البيئة البشرية والتلاعب بها.


التكنولوجيا، هي العلم أو المعرفة التي يتم استخدامها عمليا لحل المشكلات أو ابتكار أدوات جديدة.

التكنولوجيا هي فرع المعرفة الذي يتعامل مع إنشاء واستخدام الوسائل التقنية وعلاقتها المتبادلة بالحياة والانسان والبيئة ، بالاعتماد على مواضيع مثل الفنون الصناعية والهندسة والعلوم التطبيقية والعلوم البحته،ثم تطبيق هذه المعرفة لغايات عملية .


التكنولوجيا عملية علمية أو صناعية أو اختراع أو طريقة أو ما شابه ذلك.


التكنولوجيا ، مجموع الطرق التي تزود بها المجموعات الاجتماعية نفسها بالأشياء المادية لحضارتها .🔁

مفهوم التكنولوجيا:

ما هو مفهوم التكنولوجيا؟ يقول أهل الاختصاص والخبرة أنّ للتكنولوجيا مفهومان : المفهوم الأول يطلق عليها حسب معناها الضيق ،والمفهوم الثاني يطلق عليها حسب معناها الواسع، وسنعرض عليك ، أيّها الفاضل شرح وجيز للمفهومين فيما يلى:

مفهوم التكنولوجيا حسب معناها الضيق:

التكنولوجيا تتكون من مختلف الأشياء التي صنعها الإنسان مثل الأدوات التي يحتاجها في حياته اليومية ، فقديما صنع الإنسان الفؤوس ورؤوس الأسهم ، وبعدها صنع أدوات أخرى كالمباني والحاويات والأواني وغيرها. 


والغرض من هذه الصناعات إما تعزيز قدرات الإنسان ، أو لتمكينه من أجل القيام بمهام لا يمكنه القيام بها بطرقة أخرى.ويطلق المهندسون على هذه الأشياء "الأجهزة ".بينما يسميها بعض العلماء "القطع الأثرية".

مفهوم التكنولوجيا حسب معناها الواسع:

التكنولوجيا حسب معناها الواسع لا ينتهي مفهومها عند صناعة (القطع الأثرية) الأشياء التي تحتاجها البشرية، لأنّ القطع الأثرية لابد من إنتاجها. يجب اختراعها وتصميمها وتصنيعها. وهذا يتطلب نظاماً أكبر يشمل الأجهزة (مثل الآلات أو مصنع التصنيع) ، ومدخلات العوامل (العمالة ، والطاقة ، والمواد الخام ، ورأس المال) ، وأخيرا ً" البرمجيات" (المعرفة الفنية ، والمعرفة والمهارات البشرية).


هذا الأخير الذي يستخدم الفرنسيون هذا المصطلح تقنية، يمثل الطبيعة غير المجسدة للتكنولوجيا. وقاعدتها المعرفية. وهكذا، فإن التكنولوجيا تشمل كليهما ،أي أنّ مفهوم التكنولوجيا لا يتحدّد بدقة، إلّا إذا أجبنا على السؤالين: ما الأشياء المصنوعة ؟ وكيف أصبحت هذه الأشياء مصنوعة؟.

تطبيقات التكنولوجيا:

كثيرا ما نستخدم التكنولوجيا في إنجاز المهام المختلفة يوميا، ومن هذا المنطلق يمكننا أن نصف التكنولوجيا على أنها كلّ المنتجات والعمليات المستخدمة لتسهيل حياتنا اليوميّة.البشر يستعملون التكنولوجيا لزيادة قدراتهم وتوسيع مداها.


 مما يجعل خدمة الناس الجزء الأكثر أهمية و قيمة في أي منظومة تكنولوجية . ويمكن أن نؤكدّ أيضا أنّ التكنولوجيا نوع من أنواع تطبيقات العلوم الموظّفة في حلّ المشكلات التي قد تعترض البشرية. إلا أنّه من الجيّد أنّ نذكِّر بأنّ لتكنولوجيا والعلوم شيئان مختلفان يعملان سويّا من أجل حلّ مشكلات أو القيام بمهام محدّدة.


إنّ البشرية لا سيما في هذا العصر تطبّق التكنولوجيا وتستخدمها في كلّ ما تقوم به تقريبا في حياتها اليومية، فقد أصبح الإنسان في هذا العصر يستخدم التكنولوجيا في بيته ومزرعته، ويستخدم التكنولوجيا في العمل وفي الاتصالات. ويستخدمها في التعليم وفي النقل ويوظّف التكنولوجيا في كثيرمن المجالات الحياتية والعملية الأخرى. والتي لا يتسع المقال لتعدادها لكثرتها. 

أمثلة عن استخدامات التكنولوجيا:

لقد ذكرنا فيما سبق عزيزي القارئ أنّ الإنسان يستخدم التكنولوجيا لإنجاز المهام التي تقع على عاتقه كلّ يوم، لذلك تجدنا نشاهدها في حياتنا اليومية بصور مختلفة ونستعملها بشكل دائم. وسأعرض عليك فيما يلي بعض الأمثلة على التكنولوجيا:


التكنولوجيا المساعدة:

عزيزي القارئ ما المقصود بتكنولوجيا المساعدة؟ ستفهم ذلك حتما بالمثال ، فكما يقال: بـ"المثال يتضح المقال" ،فالأشخاص ذوو الإعاقة مثلا يستخدمون التكنولوجيا المساعدة لإنجاز مهام محددة يصعب أو يستحيل تنفيذها، دون تدخل التكنولوجيا، كاستعمال كرسي متحرك بالنسبة لذوي الأجسام المعاقة حركيا .


مثال آخر عن استخدام التكنولوجيا المساعدة ففي البلدان المتقدمة يستعملون في المدارس التكنولوجيا المساعدة من أجل مساعدة التلاميذ أو الطلبة المصابون بالتّوحد، على التعلم بشكل أفضل. وهناك العديد من التقنيات المساعدة التي تساعد العديد من الناس على انجاز المهام التي كانت قبل تطور التكنولوجيا مستحيلة الانجاز في حقهم .

تكنولوجيا التعليم:

عزيزي القارئ تعمل تكنولوجيا التعليم على تحسين أداء المتعلمين من خلال تكوين وإدارة العمليات والموارد التكنولوجية المختلفة داخل الفصل الدراسي أو خارجه. ولقد تميّز هذا العصر بتوظيف العديد من مخرجات التكنولوجيا، ومن بين هذه المخرجات تقنيات التعليم الحديثة ، ومن أمثلة هذه التقنيات:


  1. السبورة الالكترونية ، أو السبورة الذكية ،أو السبورة التفاعلية.
  2. ألواح الكتابة الرقمية.
  3. التلفاز .
  4. الايباد.
  5. الفصول الذكية الجديدة .
  6. أجهزة الإسقاط الرقمي.
  7. الأقراص المدمجة.

تكنولوجيا الاتصالات:

عزيزي القارئ ،إنّ تكنولوجيات الاتصالات مصطح حديث يطلق على : النظام الذي يُستخدم لنقل البيانات من مكان إلى آخر أو من شخص إلى آخر، لأن التواصل شيء أساسي في حياة الناس ، وهذا التواصل يتسم بصفة الشمول والديمومة اليومية ، ونقصد نحن بهذا أن حاجة الناس جميعا للتواصل دائمة ويومية.



إنّ تكنولوجيا الاتصال في هذا العصر أفلحت في إنتاج وسائط الاتصال الحديثة ،التي تستخدم في يوميا في نقل الأفكار وتبادل المعلومات والتعبير عن المشاعر .فالبشر يستخدمون أدوات تكنولوجيا الاتصالات مثل مختلف أنواع الهواتف كالهواتف المحمولة العادية، والهواتف المحمولة الذكية، وأجهزة الكومبيوتر، ورسائل البريد الالكتروني والفاكس وغيرها.



وكذلك عزيزي القارئ تجد الشركات تستخدم أدوات تكنولوجيا الاتصالات لتسهيل تدفق المعلومات في مكان العمل، من أجل المساعدة في صنع القرار المناسب في الوقت المناسب، وذلك عادة من أجل خدمة احتياجات العملاء وطلباتهم، حرصا من الشركات على الترويج لمنتجات أو لخدمات جديدة تستهدف إقناع مستهلكين محتملين جدد، لهذا المنتج أو لتلك الخدمة.


وهناك العديد من الأمثلة عن بعض وسائل الاتصال الحديثة نذكر منها:

  1. الهاتف المحمول.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. رسائل البريد الالكتروني.
  4. الفاكس.

التكنولوجيا الطبيّة:

إنّ التكنولوجيا الطبيّة عزيزي القارئ، هي التقانة الطبّية التي تهدف عند استخدامها إطالة حياة الإنسان أعلى الأقل وتحسينها. فالطبّ في البلدان المتقدمة يستخدم التكنولوجيا الطبّية في أنظمة الرعاية الصحيّة الخاصة بهذه الدول، فالتكنولوجيا الطّبية تستخدم كثيرا في تشخيص العدوى وعلاج الأمراض وغيرها.

ومن أمثلة الأدوات التكنولوجية في مجال الطب يمكن تعديد ما يلي:

  1. أجهزة الاستنشاق الذكية.
  2. أجهزة استشعار الدماغ اللاسلكية.
  3. الأعضاء الاصطناعية وغيرها.

تكنولوجيا البناء:

نطلق تكنولوجيا البناء عزيزي القارئ ،على كلّ من دراسة الأساليب المختلفة والمعدّات المتنوعة الحديثة والمستخدمة في بناء الهياكل الأساسية والمتقدمة . ومن بين أنواع هذه التكنولوجيا، نوع يشمل واحد يشمل المباني والهياكل الهندسية الثقيلة مثل الجسور.


عزيزي القارئ لا شك أنك لاحظت طرق البناء المتنوعة تستخدم منتجات تكنولوجية مختلفة لبناء هيكل مثلا، كالجرارات الضخمة لإعداد الارض، وبرمجيات التصميم عن طريق الحاسوب (الكومبيوتر) لإنشاء تصميمات رقميّة للهياكل .


 إنّ لهذه الأدوات التكنولوجية في مجال البناء وغيرها من الأدوات أهمية بالغة ،حيث تمكّن البناة على إكمال المشاريع بكفاءة عالية في الوقت المحدد ، وبنفس الميزانية التي رصدت للمشروع مسبقا، وبأقل قدر من الحوادث ممكنة الحدوث عادة.

ومن أمثلة تكنولوجيا البناء ما يلي:

  1. الألواح المصنّعة مسبقا.
  2. الأسس مسبقة الصبّ.
  3. تقنية الجدار المزدوج.
  4. البناء ثلاثي الأبعاد.


تكنولوجيا الأعمال:

ونقصد عزيزي القارئ بتكنولوجيا الأعمال، تلك التكنولوجيا المستخدمة في إدارة الأعمال التجارية وتعزيز العمليات التجارية المختلفة، وتتكون عادة من مزيج من البرامج والأجهزة. تستخدم الكثير من الشركات التكنولوجيا لتوسيع نطاق نموها . ويستعملها بعض الأفراد في رحلة بحثهم عن الحرية المالية


وقد استخدمت عدة شركات صغيرة التكنولوجيا للتنافس مع الشركات الكبيرة الشهيرة إلى مستويات معقولة ، فقد ثبت بالدليل القاطع والبرهان الساطع ، أنّه يمكن لبعض تقنيات الأعمال أن تجعل من الشركة الصغيرة تبدو كشركة كبيرة، وهذا حتما يمكن أن يتيح لشركة صغيرة الحصول على مركز متقدم ولو جزئيا في سوق تنافسي قديم أو ناشئ.


 ومن أمثلة أدوات تكنولوجيا الأعمال:

  1. الكمبيوتر.،
  2.  الكمبيوتر المحمول.
  3. الطابعة، الطابعة ثلاثية الأبعاد .
  4. مواقع التواصل الاجتماعي.
  5. التسويق الالكتروني.
  6. التكنولوجيا الرقمية.

تكنولوجيا الترفيه:

عزيزي القارئ يُقصد بتكنولوجيا الترفيه ، كل استخدام للتكنولوجيا يقصد منه خلق مساحة من الترفيه،وتكون في مكان معيّن وفي زمان محدّد، لأن مفهوم الترفيه واسع جدا.


إنّ الكُلّ يحصل على الترفيه حسب مذاقهم وعلى طريقتهم. فمن استخدامات تكنولوجيا الترفيه العاب الفيديو، وتحديث الأنظمة الموسيقية وغيرها. ومن المؤكد أن تقنية الترفيه تتضمن أشياء مثل الفيديو، الصوت، الرسوم المتحركة، وتصنيع المناظر الطبيعية ، وغير ذلك.


 ويمكن ذكر أمثلة عن تكنولوجيا الترفيه فيما يلي :


  1. الصوت .
  2. الفيديو.
  3. الإضاءة.
  4. المحاكاة الحاسوبية والواقع الافتراضي.
  5. الواقع المعزز والبيئات التفاعلية.

تعليقات

التنقل السريع